friends&love&me
نرجو ان تدون دخولك لرؤية اركان المنتدى واقسامه
وشكراً لك
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا
friends&love&me
نرجو ان تدون دخولك لرؤية اركان المنتدى واقسامه
وشكراً لك
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا
friends&love&me
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

friends&love&me


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الدعاء المكتوب حول العرش
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 3:53 pm من طرف mido_negim

» حديث نبوى
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 3:44 pm من طرف mido_negim

» ضيف جديد عندكم
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 10:32 pm من طرف Admin

» عــــطـــشــــااااااان
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 10:29 pm من طرف Admin

» الوصايا العشرفى دخول رمضان
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:46 pm من طرف Admin

» لماذا يذكر القرآن الفاكهة قبل اللحم في طعام أهل الجنة؟ ۩۞۩
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:43 pm من طرف Admin

» دعاء الطائف
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:23 pm من طرف Admin

» رســـالـــة حـــب
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 5:19 pm من طرف Admin

» تفاؤل النبى صلى الله عليه وسلم
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 4:35 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
sunset
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
mido_negim
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
mer00oo00oo
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
jana .habiba
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
nona
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
احمد مزيد
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
soka soka
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
sad star
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
sama7_el7ob
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_rcapالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_voting_barالحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 292
العمر : 40
جنسيتك : مصر
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة Empty
مُساهمةموضوع: الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة   الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:52 pm

الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت ) . ثم قال له : ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ، ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ : { يعملون } ( السجدة : 16 – 17 ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) ، قلت : بلى يا رسول الله . قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) قلت : بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ( ثكلتك أنا أسف اهلى مربونيش يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح

الشرح

امتاز الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه على غيره من أقرانه بما آتاه الله من الفهم الثاقب لتعاليم هذا الدين ، بل بلغ رتبة لم يبلغها أحد في هذا المجال ، وقد شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بعلمه فقال عنه : ( ... وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ) رواه أحمد .

وهذا العلم الذي حباه الله به قد أثمر في قلبه الشوق إلى لقاء ربه ، ودخول جنات النعيم ، وذلك هو ما أهمّ معاذا وأسهره الليالي ، ولقد نقلت لنا كتب السير هذا المشهد ، ولنقصّه كما رواه لنا معاذ نفسه ، حيث قال : " لما رأيت خلوة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه قلت له : يا رسول الله ، ائذن لي أسألك عن كلمة قد أمرضتني وأسقمتني وأحزنتني ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : ( سلني عمّا شئت ) ، قال : يا نبي الله ، حدثني بعمل يدخلني الجنة – وفي رواية : ويبعدني من النار - لا أسألك عن شيء غيرها " .

لقد سأل معاذ رضي الله عنه هذا السؤال ، وهو يعلم أن الجنة لا تنال بالأماني ، ولكن بالجدّ والعمل الصالح ، وقد تكفّل الله تعالى بتيسير الطريق وتذليل عقباته لمن أراد أن يسلكه حقا ، فإذا أقبل العبد على ربّه يسر له سبل مرضاته ، وأعانه على طاعته ، وهذا هو مقتضى قوله تعالى : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } ( محمد: 17 ) ، وكذلك قوله : { فأما من أعطى واتقى ، وصدّق بالحسنى ، فسنيسره لليسرى } ( الليل : 5 - 7 ) .

وأصل الأعمال الصالحة : الإتيان بأركان الإسلام ، فتوحيد الله جلّ وعلا هو أساس قبول الأعمال ، والصلاة والزكاة والحج : من أركان الإسلام التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يقوم بها ، وقد تم بسط الكلام عنها في مواضع سابقة تغني عن إعادتها هنا .

وبعد أن بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن دخول الجنّة مترتّب على الإتيان بتلك الأركان ، أراد أن يكافيء معاذا رضي الله عنه على سؤاله العظيم ، فدلّه على أبواب أخرى للخير .

فمن تلك الأبواب : صيام التطوّع ، كما جاء في هذا الحديث : ( والصوم جنّة ) ، والجنة هي ما تحصل به الوقاية ، فالصيام جنة للعبد من المعاصي في الدنيا ، وهو جنّة للعبد من النار يوم القيامة ؛ لأن العبد إذا صام لله تعالى يوما : باعده الله من النار سبعين خريفا ، كما جاء في الحديث ؛ ولهذا يستحبّ للعبد أن يستزيد من صيام النوافل كيوم عاشوراء ، ويوم عرفة ، ويومي الاثنين والخميس ، وثلاثة أيام من كل شهر ، إلى غير ذلك مما ورد في السنة .

ومن أبواب الخير : صدقة التطوّع ، وفضل هذه الصدقة عظيم ؛ فإنها سبب لتكفير الذنوب وإزالتها ، وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم تكفيرها للذنوب بالماء إذا صُبّ على النار ، فإنه يطفئها ويُذهب لهيبها ، وليس ذلك فحسب ، بل إنها تفيد صاحبها في عرصات يوم القيامة وتخفف عنه حرّ ذلك اليوم ، روى الإمام أحمد في مسنده عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس ) ، والأحاديث في فضل الصدقة كثيرة معلومة .

أما ثالث أبواب الخير التي دلّ عليه الحديث فهو قيام الليل ، إنه شرف المؤمن ، وسلوة المحزون ، وخلوة المشتاق إلى ربّه ، وما بالك بعبد يؤثر لذة مناجاة ربّه ودعائه على النوم في الفراش الدافيء ، ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( عجب ربنا من رجلين – أحدهما - : رجل ثار عن وطائه ولحافه ، ومن بين أهله وحيّه إلى صلاته ، فيقول ربنا : أيا ملائكتي ، انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ، ومن بين حيّه وأهله إلى صلاته ؛ رغبة فيما عندي ، وشفقة مما عندي ) رواه أحمد في مسنده .

وكأن النبي صلى الله عليه وسلم لمح في عينيّ معاذ رضي الله عنه الرغبة في معرفة المزيد ، فأتـى له بمثال يبيّن حقيقة هذا الدين ويصوّره ، وقدّم بين يدي هذا المثال تشويقا ، فقال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) .

لقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام بالرأس ، لأن الرأس إذا ذهب : ذهبت معه الحياة ، فكذلك إذا ذهب إسلام المرء : ذهب دينه .

وفي قوله : ( وعموده الصلاة ) تشبيه للصلاة بالعمود الذي لا تقوم الخيمة إلا به ، ووجه ذلك : أن الصلاة هي أعظم أركان الإسلام العملية التي يتصل بها العبد بربّه ، وهي الحد الفاصل بين الإيمان والكفر ، وكذلك فإنها من أوضح الشعائر التي تميّز المسلم عن غيره ؛ لهذا حظيت بهذه المنزلة ، وتلك المكانة .

ولما كان الجهاد سببا في ظهور الإسلام ، وعاملا من عوامل انتشار هذا الدين ؛ شبّه النبي صلى الله عليه وسلم مكانته بذروة سنام الجمل ، ولئن كان الجمل متميزا بذروة سنامه ، فإن هذا الدين متميز بالجهاد ، ولا يخفى على المسلم فضل الجهاد وأجره ، وحسبنا أن نستحضر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( مقام أحدكم يعني في سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة ، أما تحبون أن يغفر الله لكم وتدخلون الجنة ؟ جاهدوا في سبيل الله . من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة ) رواه أحمد .

ثم أرشد النبي صلى الله عليه وسلم معاذا رضي الله عنه إلى ما يحصل به إحكام الدين وإتقانه ، ليجعل ذلك خاتمة وصيته له ، لقد أرشده إلى مراقبة لسانه والمحافظة على منطقه ، وما ذلك إلا لشديد أثره وخطر أمره ، كيف لا ؟ وهو الباب إلى كثير من المعاصي ، فهو السبيل إلى كلمة الكفر ، والقول على الله بغير علم ، وشهادة الزور ، والكذب والغيبة والنميمة ، فلا ينبغي التهاون في شأن هذه الجارحة أو التقليل من خطورتها.

فحفظ اللسان هو عنوان الفلاح ، وطريق السلامة من الإثم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم بتحذيره من خطر اللسان ، يدعونا إلى تسخيره في مجالات الخير والمعروف ، وميادين الذكر والإصلاح ، حتى يُكتب للمرء النجاة ، وذلك هو غاية ما يتمناه المرء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://freindsandlove.yoo7.com
 
الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الثاني والعشرون : الاقتصار على الفرائض يدخل الجنة_
» الحديث التاسع : التكليف بما يستطاع
» الحديث التاسع عشر : احفظ الله يحفظك
» الحديث التاسع والثلاثون : التجاوز عن المخطىء والناسي والمُكره
» الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
friends&love&me :: منتدى الإسلامى :: أحاديث :: الأربعون النووية-
انتقل الى: